عن اللجنة

استنادا الى قرار مجلس الامن الدولي رقم 1483 في 2003 تم تاسيس مجلس دولي باسم المجلس الدولي للشورة والمراقبة IAMB- International Advisory and Monitoring Board مهمته الاشراف على انفاق اموال صندوق تنمية العراق DFI- Development Fund of Iraq وهو الحساب الذي تودع فيه ايرادات مبيعات تصدير النفط العراقي ، وذلك لغرض التاكد من انفاقها لمصلحة الشعب العراقي وحاجاته الضرورية .
ويتمتع صندوق تنمية العراق بحصانة دولية ولا يخضع لأية قرارات بالحجز او المصادرة من قبل أية محكمة ، وذلك استناداً لقرار مجلس الأمن الدولي أعلاه والقرارات اللاحقة ذات الصلة .
ولقرب انتهاء عمل المجلس الدولي للمشورة والمراقبة وفقا للقرارات الدولية ولما لمسه المجلس من قدرات فنية ومهنية  في الجانب العراقي وبناءا على مداولات مشتركة , اقترح المجلس المذكور تأسيس جهاز اشراف بديل يتكون من خبراء عراقيين مستقلين يتولى القيام بالمهمة , وقد اوصى رئيس المجلس في رسالة وجهها الى رئيس الوزراء العراقي بأنشاء هذا الجهاز البديل والذي تمت الموافقة على تأسيسه في جلسة مجلس الوزراء رقم 19 في تشرين الاول  2006 , وسمي الجهاز البديل باسم :-

لجنة الخبراء الماليين   COFE -Committee Of  Financial Experts

تتكون هذة اللجنة من ثلاثة اعضاء اصلاء ويترأسها رئيس ديوان الرقابه الماليه(إضافة الى وظيفته ), وخبيرين محاسبيين آخرين مستقلين . وقد بدأت اللجنة اعمالها في 1 نيسان 2007 .
سوف تتولى هذة اللجنة الاشراف على انفاق اموال   صندوق تنمية العراق بعد انتهاء أعمال المجلس في 31 كانون الاول 2007 .
سوف تقوم اللجنة بالعمل على نشر كل البيانات المالية لصندوق تنمية العراق على موقعها على الانترنت , وكذلك سوف تقوم بنشر تقارير مدققي الحسابات العالميين عن انفاق اموال صندوق تنمية العراق , اضافة الى نشر كل محاضر اجتماعاتها وتقارير ديوان الرقابة  المالية عن مراجعة حسابات صندوق  تنمية العراق , وذلك لاطلاع الشعب العراقي اولا والمجتمع الدولي ثانيا عن الطريقة التي يتم بها انفاق الاموال العامة للعراق .
سوف تستقبل اللجنة كل اراء واستفسارات وتعليقات الجمهور عراقيا كان ام من دول اخرى وتعمل على الاستجابة لكل ما يرد من اراء وتعليقات ايجابية لتطوير ادائها من اجل منفعة المجتمع العراقي وضمان انفاق امواله العامة للاغراض التي رصدت من اجلها .
 بالإضافة الى قيامها ايضا بمراجعة تقارير المفتش العام الأمريكي  الخاص بإعادة اعمار العراق لمتابعة تدقيق حسابات الاموال التي انفقتها سلطة الائتلاف المؤقتة ومكتب المشاريع والتعاقدات في سفارة الولايات المتحدة في بغداد من اموال صندوق تنمية العراق والعمل على ايجاد طريقة للتوصل الى ضمان استخدام الاموال العراقية بطرق رشيدة , وسوف تتابع اللجنة  التقارير التي يصدرها ديوان الرقابة المالية عن جميع وزارات حكومة العراق التي تمول من حساب صندوق تنمية العراق.

إغلاق